كرة قدم محلية

صراع التأهل يشعل منافسات كأس “ج”.

صراع التأهل يشعل منافسات كأس ج

مع اقتراب انتهاء دوري المجموعات والذي يسدل الستار على منافساته اليوم الأحد ، دخلت منافسات بطولة كأس ج العالمية لكرة القدم مرحلة الحسم وبدأ الصراع يشتعل بين جميع الفرق من أجل المنافسة على حصد إحدى بطاقتي الدور ربع النهائي حيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى دور الثمانية .
وتواصلت أمس السبت الاثارة والمتعة بمنافسات اليوم الثالث من البطولة بإقامة 10 مباريات قوية على ملاعب اللجنة الفنية حافلة بالأهداف والمفاجأت ووصل عدد الأهداف إلى 51 هدفا ليصل إجمالي عدد أهداف البطولة مع نهاية اليوم الثالث إلى 137 هدفا في 30 مباراة .
وشهدت مباريات الأمس تألق واضح لمنتخبات الإمارات والكويت والمغرب وفرنسا حيث واصل هذا الرباعي انتصاراته المدوية وتصدره لمجموعته ، بفوز الامارات على الجزائر 9/0 لتتصدر المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة 9 نقاط ، فيما فازت المغرب على السعودية 3/1 لتتصدر المجموعة الثانية أيضا بنفس الرصيد ، أما المنتخب الكويتي فحقق فوزه الثالث على السودان 11/0 وتصدر المجموعة الثالثة ،بينما واصل المنتخب الفرنسي تفوقه والحق بتونس الخسارة الأولى وفاز عليها 2/0 بعد مباراة قوية ليتصدر المجموعة الرابعة .
وستحدد مواجهات اليوم بشكل رسمي المتأهلين للدور ربع النهائي وسنكون على موعد مع مباريات قوية ومن العيار الثقيل .
الجزائر تحقق أول انتصار
وبالعودة لنتائج مباريات الأمس في الفترة الصباحية ، نجح الفريق الجزائري من تحقيق فوز عريض على منتخب ايطاليا ب6 أهداف دون رد في مباراة من طرف واحد قدم خلالها المنتخب الجزائري مستوى مميز وسيطر على مجرياتها ، وقام بتسجيل الأهداف الستة كلا من محمد ريان اربعة أهداف في الدقائق 13و33و36 و40 بينما سجل قوادري هباز ايمن هدفين في الدقيقة 14 والدقيقة 28 ، ليحصد المنتخب الجزائري اول ثلاث نقاط له في البطولة من ثلاث مباريات خاضها بينما يتجمد رصيد المنتخب الايطالي عند الصفر بدون اي انتصار متذيلا جدول ترتيب المجموعة الأولى .
السعودي يعبر الصين برباعية
في المباراة الثانية ضرب المنتخب السعودي بقوة ونجح في تحقيق الفوز على المنتخب الصيني بأربعة أهداف دون رد سجلها جميعا نجم الفريق وأفضل لاعب في اللقاء أنس القحطاني في الدقائق 5 و27 و38 و40 ، ليرتفع رصيد السعودية الى 6 نقاط من انتصارين وهزيمة بينما يفشل المنتخب الصيني من تحقيق اي فوز في ثلاث مباريات .
الكويت تواصل التألق
في المباراة الثالثة واصل المنتخب الكويتي انتصاراته وحقق فوز كبير للغاية على المنتخب السوداني بنتيجة 11 /صفر في مفاجاة كبيرة للمنتخب الكويتي على المنتخب السوداني حامل لقب نسخة العام الماضي الذي ظهر بمستوى متواضع للغاية سجل أهداف الكويت عبد الرحمن الرشيدي 4 أهداف في الدقائق 14 و18و21و24 بينما سجل سعود صالح هدفا في الدقيقة 8 وعبد الرحمن الخضر في الدقيقة 16 وعبد الرحمن الهندي في الدقيقة 22 وسعود الصالح في الدقيقة 29 وومصطفى حامد هدفين في الدقيقتين 34 و39 وسعود قاسم اخر الأهداف في الدقيقة 40 من عمر المباراة ليرتفع رصيد الكويت عند 9 نقاط متصدرا المجموعة الثالثة بينما يودع السودان المنافسة بخسارته الثالثة على التوالي .
فوز برتغالي بالأربعة
نجح المنتخب البرتغالي من تحقيق الفوز على المنتخب الكرواتي بأربعة أهداف دون رد سجلها قونزالو كاشترو في الدقيقة 15 وميجويل اوليفيرا في الدقيقة 28 وباولو كوخيا هدفين في الدقيقة 33 و34 ليرتفع رصيده الى 4 نقاط من فوز وتعادل وهزيمة بينما يظل المنتخب الكرواتي بدون اي نقاط متذيلا جدول ترتيب المجموعة الرابعة .
العنابي يخسر من فلسطين
هذا ونجح المنتخب الفلسطيني من تحقيق الفوز على المنتخب القطري بنتيجة 2/1 ليرتفع رصيده الى 6 نقاط بينما يتجمد رصيد قطر عند ثلاث نقاط , سجل اهداف اللقاء حمد الكبيسي في الدقيقة 23 واحمد رشدي هدفين في الدقيقة 24 و28 .
البحرين تحقق أكبر مفاجأة
وأختتمت الفترة الصباحية بمباراة قوية للغاية جمعت بين المنتخب العماني والمنتخب البحريني في اطار مباريات المجموعة الأولى والتي نجح خلالها المنتخب البحريني من تحقيق الفوز بثلاثة اهداف دون رد سجلها علي طراده هدفين في الدقيقة 3 و13 وعبد الرحمن الخياط في الدقيقة 37 ليرتفع رصيد البحرين الى 6 نقاط وهو نفس رصيد المنتخب العماني لتشتد المنافسة في المجموعة على التأهل .
الفترة المسائية
وفي بداية الفترة المسائية كانت الإثارة حاضرة أيضا وشهدت حماس كبير من جانب اللاعبين رغم هطول الامطار طول المباريات الاربعة الا ان لاعبي الفرق ادوا المباريات بكل حماس واشتعلت الاجواء مع برودة الاجواء حيث تألق المنتخب الاماراتي وتخطى نظيرة الجزائر بـ9 اهداف نظيفة حيث تلاعب الإماراتي بكل قوة منذ الدقيقة الاولى وحتى نهاية المباراة .
واستطاع كل من سعيد محمد واحمد امين ان يسجل كل منهما هدفين فيما سجل كل من علي عبدالقادر وسلطان عادل وعلي حسن وغيث خالد وبدر ابراهيم هدفا لكل منهما وقد حصل غيث خالد علي لقب افضل لاعب في المباراة
المغرب وفرنسا في الصدارة
في المباراة الثانية تمكن المنتخب المغربي من الفوز علي نظيرة السعودية بثلاثية مقابل هدف جاءت اهداف المغرب عن طريق سعود عمر هدفين واكرم الحوينسى هدفا فيما سجل هدف السعودية الوحيد منصور زهير .
وفي المباراة الثالثة فاز المنتخب الفرنسي علي تونس بهدفين دون رد عن طريق لويس تان ووليام نس .
عودة السامبا البرازيلية
وفي المباراة الرابعة تخطى البرازيلي نظيرة التشيلي بخماسية نظيفة ليستعيد آماله في المنافس على التأهل مرة أخرى بعدما رفع رصيده إلى 6 نقاط في جدول ترتيب المجموعة الثالثة خلف الكويت المتصدرة ب9 نقاط وبالتساوي مع روسيا صاحبة المركز الثاني ب6 نقاط وتتفوق بفارق الأهداف ، فيما ودع فريقا تشيلي والسودان المنافسة مبكرا.
10 مباريات في ختام دور المجموعات
يختتم اليوم دور المجموعات في البطولة بإقامة عشر مباريات تحدد الترتيب النهائي لكل مجموعة ففي تمام الساعة التاسعة صباحا يلتقي المنتخب الكويتي مع المنتخب الروسي،ومنتخب كرواتيا مع منتخب الأردن .
وفي تمام العاشرة يلتقي المنتخب الفلسطيني مع المنتخب الصيني والمنتخب البحريني مع المنتخب الأيطالي .
وفي تمام الساعة الحادية عشر يلتقي المنتخب الفرنسي مع المنتخب البرتغالي والمنتخب التشيلي مع المنتخب السوداني وفي الفترة المسائية تقام 4 مبارات ففي تمام الساعة الرابعة يلتقي المنتخب العماني مع المنتخب الاماراتي ومنتخب قطر مع منتخب المغرب وفي الخامسة يلتقي المنتخب البرازيلي مع المنتخب الروسي والمنتخب التونسي مع المنتخب الأردني.
الكويتي أحمد الفايز:
التنظيم الرائع ليس بغريب على قطر
وجه أحمد الفايز الموجه الفني العام للتربية البدنية بالكويت الشكر الى جميع المسئولين واالقائمين على بطولة كأس ج على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والتنظيم المثالي قائلا : هذا ليس بغريب على أهل قطر الذين اصبح لهم باع طويل في تنظيم كبرى البطولات العالمية واصبحوا يتمتعون بخبرة كبيرة للغاية في التنظيم .
واضاف قائلا : البطولة بادره رائعة للغاية خاصة وان هذه الفئة العمرية لاتحظى باهتمام كبير وتسليط الضوء عليها شئ مهم جدا , ونحن من أهدافنا التربوية ضرورة التعارف على ثقافات الشعوب وغرس روح البطولات في لاعبينا الصغار وهذا ماتحققه البطولة بتواجد 20 مشارك من 20 دولة من مختلف قارات العالم حيث توفر الاحتكاك اللازم وتكسب اللاعبين الصغار خبرات كثيرة.
وأختتم قائلا : اهم مانلاحظه في البطولة هو تفوق الفرق العربية وهذا أكبر دليل على الأهتمام بهذه المرحلة السنية ونتمنى التوفيق للجميع في هذا الملتقى الرائع .
نور الدين قشطولي رئيس الوفد الجزائري :
أكتسبنا خبرات كثيرة من المشاركة
تحدث نور الدين قشطولي رئيس الوفد الجزائري عن مشاركة فريقه في البطولة قائلا : هذه هي المرة الأولى لنا في البطولة وهدفنا هو أكتساب خبرات فنية وخوض تجربة جديدة على اللاعبين تعود عليهم بالنفع في المستقبل .
واضاف قائلا : المستوى الفني للبطولة مميز للغاية وهناك فرق قوية والاحتكاك بمثل هذه الفرق يكسب اللاعبين خبرات فنية كثيرة وبالتأكيد لاعبينا خرجوا من البطولة بمكاسب فنية عديدة ، حيث اننا لم نستعد بالشكل الكافي لللمشاركة في البطولة .
وعن مدى الاهتمام بالرياضة المدرسية في الجزائر قال : هناك اهتمام كبير على مستوى المرحلة الاعدادية والثانوية بينما المرحلة الابتدائية التي تمثلها هذه الفئة العمرية فلايوجد اهتمام كبير ونتمنى ان تكون المشاركة في مثل هذه البطولات تساهم في الارتقاء بمستوى لاعبينا مبكرا .
المنتخب الروسي في الشقب
تحرص اللجنة المنظمة لبطولة كاس ج على وضع برامج ترفيهيه للفرق المشاركة للبطولة من خلال القيام بزيارات لبعض المعالم السياحية بقطر لتعريفهم أكثر على الثقافات والعادات الخليجية وقام المنتخب الروسي بزيارة سريعة الى مركز الشقب , حيث استمتع الطلاب الصغار والمسئولين عن المنتخب الروسي بالاجواء ومشاهدة الخيول العربية الأصيلة وابدوا انهبارهم بشهدة .
كما قام المنتخب الأردني بزيارة الى قنوان البي ان سبورت احدى القنوات الرياضية الرائدة في المنطقة العربية للتعرف عن قرب على هذه المؤسسة الأعلامية العملاقة .
جمال المدفع رئيس وفد الامارات:
جئنا من اجل المنافسة على اللقب
اكد جمال المدفع رئيس وفد الامارات علي ان مشاركة بلاده في البطولة هذه المرة من اجل اللقب والحصول علي الكاس بعد اعداد وتجهيز الفريق بالصورة المطلوبة والتي تتناسب وحجم وإمكانيات الحدث .
وأوضح المدفع أن فريقه خاض العديد من المباريات الودية قبل الحضور للدوحة من اجل البطولة وبالتالي جهزنا انفسنا بالطريقة المثالية وطموحنا الوصول الي ابعد نقطة في البطولة وتقديم عروضا تليق بما استعد به الفريق الابيض والذي يمثل الكرة الاماراتية .
وقال المدفع : تم تجميع اللاعبين من مختلف المدارس بصورة وتقنية عالية وبالتالي بدا الفريق يجنى الثمار من خلال عروضه القوية في مباريات دوري المجموعات .
واوضح رئيس الوفد علي ان البطولة هذا العالم ظهرت بصورة كبيرة وقوية نظرا لارتفاع عدد المشاركين وتجهيز المنتخبات بصورة قوية والكل جاء للدوحة من اجل المنافسة وهذا يخلق نوع من التحدي والاثار ويكسب صغارنا الخبرة والاحتكاك .
وقدم رئيس وفد الامارات شكرة وتقديره للجنة المنظمة للبطولة علي التنظيم الجيد والمثالي والاستقبال الرائع والاقامة الطيبة وقال ما نشاهده ليس بجديد علي الدوحة التي تبدع في كافة المجالات.
نزهة زهير رئيس وفد المغرب :
قطر دائما تبدع في التنظيمات الرياضية
اعربت نزهة زهير رئيس وفد المنتخب المغربي المشاركة في البطولة عن سعادتها بالتنظيم الكبير للبطولة والتي توقعت ذلك قبل حضورها لأنها تعلم جيد ان قطر دائما تبدع في التنظيمات الرياضية .واضافت ان اللجنة المنظمة للبطولة ابدعت في الحدث من خلال اقامة البطولة الي عالمية بمشاركة منتخبات من مختلف العالم
وقالت ان ما يسعدني ايضا المنافسات القوية بين الفرق والتي يعود بالمنفعة على جميع اللاعبين المشاركين في الحدث .
واشارت الى ان منتخب المغرب تم تجميعه من خلال تكوين البطولة الوطنية والتي اقيمت من اجل الحدث وانتقاء افضل اللاعبين لضمهم للمنتخب المغربي للمشاركة في كاس ج وجاء الاختيار بصورة جيده والان حقق المغربي عدة انتصارات.
الاستوديو التحليلي
حسام الحاج علي نجم الكرة التونسية يؤكد :
جميع العائلات مهتمة بكأس ج
تحدث نجم الكرة التونسية السابق حسام الحاج على عن منافسات بطولة كأس ج خلال اسضافته بالاستوديو التحليلي للبطولة قائلا : جميع عائلات تونس مهتمه بمشاهدة بطولة كاس ج لأهميتها وانا لا استغرب المستوى الذي تقدمه الفرق العربية .
واضاف قائلا : الاطفال الصغار في تونس حياتهم كرة القدم فأنا احيانا كنت اذهب لمشاهدة الاطفال الصغار ولا امل من ذلك لما اراه من مهارات لكن مايؤسفني هو عدم توفر الامكانيات لهذه المواهب لذلك تندثر سريعا ولانشاهدها في المستقبل .
وضرب حسام الحاج علي مثلا بالكرة الفرنسية : عندما اتى مسئول عن الكرة الفرنسية عام 1975 وركز على مراكز التكوين في سن الصغير وقال بعد 25 سنة فرنسا ستكون بطل العالم , في عام 98 اي بعد 23 سنة فرنسا اصبحت بطل العالم , مؤكدا على ان جميع النوادي الفرنسية تضع 25 % من ميزانيتها على الفئات السنية .
هيثم فاروق نجم الكرة المصرية:
الفرق العربية بها العديد من النجوم
طالب هيثم فاروق نجم الكرة المصرية السابق بضرورة حسن اختيار المدرب في مثل هذه المرحلة السنية لأهميتها الكبيرة وذلك خلال الاستوديو التحليلي للبطولة وقال : هناك العديد من الاندية التي تسند مهمة تدريب الفئات السنية الى لاعبين معتزلين حديثا وهذا اعتبره خطئ فلابد ان يكون المدرب لديه خبرات كبيرة لانه هو الذي يمثل كل شئ لهذا اللاعب الصغير .
وتحدث هيثم فارق على الأختلاف بين الفكر بين العرب والغرب والاستمرارية في الملاعب موضحا ان الفرق العربية بها العديد من النجوم الصغار ولكن لايوجد استمرارية وضرب مثلا قائلا : منتخب مصر في كأس العالم 2001بالارجنتين نجح في ان يفوز على منتخب هولندا في ربع النهائي وكان يلعب له في هذا الوقت ستيكنبرج حارس ايفرتون الحالي وارين روبن نجم بايرن ميونخ وغيرهم ، لان لديهم الاستمرارية واختلاف في العقلية , فلاعبو هولندا كلهم اصبحوا معروفين على عكس منتخب مصر الذي لم يتبقى تقريبا سوى حسام غالي فقط.
“مساء الكأس” يرصد كواليس البطولة
يسلط برنامج مساء الكأس الضوء على كافة تفاصيل النسخة الثالثة من بطولة كأس ج من خلال التواجد مع المنتخبات لحظة بلحظة وعرض الكواليس والمقابلات مع اللاعبين والمدربين والمسئولين .
وقامت كاميرا كأس ج بجولة في فندق اقامة اللاعبين ، والتركيز على وجبة الفطور التي يتناولونها من خلال تقرير مميز يؤكد على اهمية وجبة الأفطار للاعبين الصغار التي تساهم في تأسيس اجادهم بطريقة صحيحة كما يؤكد خبراء التغذية مع ضرورة التنوع في وجبة الافطار قبل القيام بالتدريبات للحصول على الفائدة المرجوة للجسم .
وتحدث العديد من المدربين عن أهمية وجبة الأفطار للاعبين الصغار , كما تم اجراء مقابله مع “الطباخ ” الذي يعد هذه الوجبات للتعرف على طريقة التحضير الصحية , كما تم اجراء مقابلة مع طبيب المنتخب التونسي وجيه بن سعيد الذي اكد على ضرورة ان يحل الطفل على كمية كافية من البروتين والنشويات والسكريات والمياة مؤكدا على ان سوء التغذية يسبب اصابات اللاعبين .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: