كرة قدم محلية

خاص” الأيام “:مدير النجمة يفتح صندوق أسرار النجمة.

 

ناصر خالد.

 

يسعى نادي النجمة اللبناني ثالث ترتيب الموسم الأخير برصيد 33 نقطة الى إرضاء جماهيره المتعطشة لحصد الالقاب والتي تطالب ناديها بالفوز ببطولة كل موسم على اقل تقدير .
موقع “Alayam sports” أجرى حوارا مع مدير نادي النجمة محمد ادلبي كشف فيه اخبار تهم المتابعين وجماهير النادي كما تحدث عن بداياته في عشق النجمة ، وهنا نص الحوار .

ما هي طموحات فريق النجمة في بطولة كأس التنشيطية المقبلة ، وكيف تنظر للقرعة ووقوع فريقك مع الغريم التقليدي نادي الأنصار في مجموعة واحدة ؟
كما تفضلت ، كاس النخبة تعتبر بطولة تنشيطية تستطيع الاندية اشراك عدة لاعبين أجانب في صفوفها لاختبارهم ورؤية مدى تجانسهم مع فرقهم قبل بداية الدوري الرسمي ، وتساعد على اكتشاف مكامن الضعف والقوة في الفرق بالإضافة الى سد الثغرات اللازمة .
اما على صعيد نادي النجمة فاعتبرها فرصة لتجربة بعض اللاعبين الأجانب وذلك بعد تقديم المدير الفني جمال الحاج لتقريره الفني ، وانتقت الادارة والجهاز الفني اللاعبين بعناية فائقة لخدم حاجيات الفريق للموسم المقبل .
اما عن مواجهتنا الانصار في الدور الاول من كاس النخبة ، انظر له بمباراة ديربي الوطن الاول ومن المثير ان يتواجه الفريقان سويا في مجموعة واحدة ، واتمنى ان تكون المباراة جميلة وجماهيرية وتليق بسمعة الفريقين .
وعن نادي النبي شيت الطرف الثالث في المجموعة فاعتبره فريق منافس وله حظوظ كما النجمة والأنصار ، لكن بالورقة والقلم فاظن ان حظوظ الانصار والنجمة مرتفعة ومباراة الديربي ستحسم متصدر المجموعة.

 

بعد مشكلة الموسم الاخير ، ما هي تطلعاتكم في المرحلة المقبلة وكيف سيتعامل نادي النجمة مع اولى مباريات الدوري بمواجهة العهد ؟
لا اريد الخوض بما حصل في آخر أحداث الموسم المنصرم ، ولكن انا اجزم ان ادارة النجمة اتخذت القرار المناسب ووضعت كرامة جمهورها وكرامة النادي بالمرتبة الاولى .
اما بالنسبة لمباراة افتتاح الدوري اللبناني بمواجهة العهد ، انظر لها كمباراة قمة ولها حسابات خاصة على الصعيد النجماوي ، بالاخص اعتبارها انطلاقة قوية للموسم الكروي .
والجهاز الفني وضع أولوياته و بدأ بالعمل للوصول الى مباريات القمة مع الانصار في كاس النخبة والعهد في بطولة الدوري وكل الخطوات والترتيبات جاهزة ومدروسة .

كيف تنظر الادارة لتجديد الثقة بالمدير الفني جمال الحاج ؟
تسلم جمال الحاج مهامه خلفا لـ تيتا فاليريو في الموسم السابق بعد الجولة الرابعة وكان رصيد الفريق نقطة واحدة فقط وهي تعتبر الانطلاقة الأسوأ في تاريخ النادي ، وحدثت نوع من الخضة في الفريق باستقدام مدير جديد للفريق وهو ابن النادي بهيج قبيسي والذي أراه برايي الشخصي الرجل المناسب في المكان المناسب ، واعتبر ان القرار الصائب للهيئة الإدارية جاءت ثماره بمنافسة الفريق في أواخر مرحلة الاياب من عمر الدوري على الرغم من عدم تحضيره الفريق سلفا وأخذه الأمور على عاتقه .
وبعد تقديمه لتلك النتائج اللافتة ، فمن الطبيعي تجديد الثقة في تنفيذ عقده الممتد على موسم ونصف والذي تبقى منه سنة وحيدة .
وشهادتي مجروحة في ابناء النادي الذين اعتبرهم الاحق اداريا وفنيا البقاء ضمن مراكز المسؤولية .

اين مكمن السر في مصالحة معظم اللاعبين ومصارحة العديد من الجماهير ؟
بالنسبة لموضوع مصالحة اللاعبين محمد جعفر وحسن القاضي ، فذلك القرار لم يكن اداريا بل من قبل الجهاز الفني آنذاك ، وارتأت الإدارة وعلى رأسها أمين عام النادي سعد عيتاني عدم التخلي عنهم بل اعارتهم موسم وحيد فقط وذلك للمحافظة على أبناء النادي والذين تربوا على عشقه .
وعن تجديد عقد حسن المحمد لمدة 3 سنوات ، فالمحمد لو تلقى 100 عرض سيرفضهم وذلك لحبه وشغفه بنادي النجمة كما وانه مصر على انهاء مسيرته في ناديه الام .
اما بالحديث عن تجديد عقد السوري عبد الرزاق الحسين هداف بطولة كاس لبنان الموسم الماضي فارى ان دوره محوري ومهم في نادي النجمة وسيكون شرارة الفريق للموسم المقبل حسب الرأي الفني في الفريق .
وبالحديث عن مصالحة الجماهير ، نرى بجميع نوادي العالم عدة آراء للجماهير واختلاف وجهات النظر وبالنهاية الجميع يعود تحت ظل محبة ناديه وهناك شعار احببته سابقا نشر على وسائل التواصل الاجتماعي “النجمة بتجمعنا”
والتعامل المثمر بين الإدارة والروابط و الجمهور مؤخرا أراه سيثمر ايجابا على مردود الفريق لما له من اثر ايجابي في نفوس اللاعبين وإبعاد الضغط عنهم .

أجانب الفريق ؟!!
حاولنا هذا الموسم العمل بتروي في انهاء ملف الاجانب ، وخبرة أمين عام النادي سعد عيتاني لعبت دورها في العديد من المحطات لحساسية وضع حسم الصفقات والتعامل بمرونة على خلفية الضغط الجماهيري عبر وسائل التواصل الاجتماعي .
بالاضافة للتراتبية في انتقاء اللاعبين الأجانب عبر تجربتهم خلال المباريات الودية حسب حاجة النادي لسد ثغرة في مركز معين .
واتصور ان القرار في حسم ملف الاجانب سيكون قبل بداية كاس النخبة ، وهذه البطولة ستكون لتجربة لاعب على اقصى تقدير اذا ما لاحظ الجهاز الفني بفراغ ما بتشكيلته.
وحاجة النادي ستكون باختيار مدافع ومهاجم اجنبي بالاضافة الى اللاعب عبد الرزاق الحسين .

اي ملعب سيعتمد نادي النجمة هذا الموسم ؟
سنعتمد ملعب المدينة الرياضية بشكل اساسي ، واذا ما واجهنا اي مشكلات فسنعتمد بعدها الملعب “المتاح” أمامنا .
واود ان اوضح نقطة هامة في هذا الشق ، ان ما يهم النادي هو الجمهور وملعب المدينة الرياضية
نقطة مركزية في تنقل الجمهور ووضعه الاستراتيجي في العاصمة يساعد الجميع على الحضور .

هل تلقى النادي اي عروض احتراف لأي من لاعبيه ؟
جدد علي حمام عقد اعارته لنادي ذوب اهان اصفهان الايراني ولمدة موسم واحد بموافقة ادارة النادي .

10- هل طالبتم الاتحاد برزنامة واضحة لتحديد مواعيد البطولة ،وكيف تقيم اداء الحكام والتنظيم وغيره ؟؟!!
برايي ، موضوع تحديد رزنامة مبكرة وواضحة هو ليس طلب نادي النجمة فقط ، بل مطلب جميع الأندية لتستطيع وضع برنامج واستراتيجية معينة من أجل تكللها بالنجاح ، واناشد الاتحاد بالمبادرة لحل ازمة الملاعب ووضعها ضمن الرزنامة السنوية لتستطيع الاندية وضع خططها واستراتيجيتها بالاضافة لتحديد مواعيد واضحة من الآن .
وفي الشق التنظيمي ايضا اتمنى من الاتحاد النظر لحاجات الفئات العمرية ومراعاة دراسة اللاعبين تحت سن ال 17 سنة بالإضافة إلى تحديد مواعيد تناسب قدراتهم وتحملهم اللعب تحت وطأة الشمس .
وعن مسألة التحكيم ، يجب التشديد على المنظومة التحكيمية في الفئات العمرية قبل الدخول في تفاصيل الحكام في درجة الرجال ، ونادي النجمة عن فئة الاشبال والناشئين ظلم في أماكن كثيرة ومن دون رقيب ولا حسيب .
واعتبر في نفس المجال ، ان الاخطاء التحكيمية هي أخطاء بشرية ، لكن يجب تنمية اللاعبين على حب اللعبة وكيفية تعامل الحكام مع اللاعبين الصغار .

كمدير لناد جماهيري كبير ، كيف تتعامل مع غضب الجماهير عند الخسارة وكيف تسير حياتك اليومية ؟!!
“ضربت عالوتر” ، بداية اعتبر نفسي من الجماهير وفي اي وقت من الممكن ان اكون خارج أسوار مهامي الادارية ، فالنجمة اصبحت جزء لا يتجزأ من حياتي اليومية والاجتماعية لذلك عندما يفوز الفريق اذهب الى العمل هانئا والبيت يكون غامرا بالفرح وعندما يخسر او يتعادل الفريق جميع من حولي يشعرون بالحزن ، وأحداث الملعب تنعكس بشكل كبير على نفسيتي اجتماعيا ، لذلك أشعر بحزن الجمهور عند الخسارة وهذه منظومة اصبحت مالوفة .

حدثنا عن بداياتك في عشق النجمة ، وهل تطمح لانتقال هذا العشق لأولادك واحفادك في المستقبل ؟
عشق النجمة اتى عبر الوراثة من ابي عضو الجمعية العمومية عام 1950 ابراهيم ادلبي والذي دائما ما كان يحدثني عن تاريخ وعراقة النجمة ، واتت اول مباراة وشاهدتها عام 1985 بين النجمة والانصار ضمن دورة اذار وتلك كانت شرارة العشق الذي ترعرع يوميا في داخلي ،وانتسبت عام 1990 في الجمعية العمومية للنادي ، و اعتبر نفسي ابن المدرجات ، كما وتجرأت على الهروب عدة مرات من المدرسة لحضور مباريات النجمة .
ومن اجمل ما شاهدت مباراة النجمة والانصار اياب موسم 1992-1993 عندما فازت النجمة 2-1 بهدفي يوسف فرحات والحاج محمود حمود وذلك بعد سنوات عديدة لم يستطع النجمة الفوز فيها على الانصار .
ومن اطرف الحوادث التي حدثت معي عام 1997 عندما كنت طالبا جامعيا بكلية التجارة والاقتصاد في جامعة فيرونا بإيطاليا ، وحينها كان يصادف مباراة هامة للنجمة بمواجهة النصر السعودي المباراة التي انتصرت فيها النجمة بهدف عيسى علوش ، وحماستي اوصلتني لاستقل طائرة من فيرونا الى ميلانو ومن ثم الى بيروت لمشاهدة المباراة وبعد المباراة عدت الى فيرونا مسرعا ، وهذا مثال صغير على عشقنا للنادي النبيذي .
وبكل تأكيد انا فخور بعائلتي النجماوية واسعى لتكرار ما فعله والدي مع أبنائي وأربيهم على حب النجمة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: